La recherche globale n'est pas activée.
Passer au contenu principal

10 Cours

Travaux Pratiques TICE Primaire
SEMESTRE 1
Preview Course

Créateur de cours: Anouar Bouirden

Travaux Pratiques TICE Primaire

Objectifs du TP :

  • Apprendre à mettre en forme et mettre en page un document en utilisant les logiciels de traitement de texte.
  • Rédaction d'un rapport, lettre, etc...
  • Être capable de manipuler des feuilles de calcul en utilisant les logiciels tableurs.
  • Réaliser des présentations. 

علوم التربية
SEMESTRE 1
Preview Course

Créateur de cours: Omar Lemouissi

علوم التربية

:تتناول الوحدة المحاور التالية

ماهية التربية
فلسفة التربية
وظيفة المدرسة المغربية
المنهاج الدراسي
علم النفس التطور (النمو)
علم النفس التربوي
البيداغوجيا
الديداكتيك
علم اقتصاد التربية

علم اجتماع التربية

Créateur de cours: Etayib El Bouhali

الصرف

محاور الدرس:

الاسم وعلاماته.

الفعل وعلاماته

الحرف

مجزوءة التاريخ والجغرافيا
SEMESTRE 1
Preview Course

SEMESTRE 1

مجزوءة التاريخ والجغرافيا

نروم من خلال هذه المجزوءة جعل الطالب (ة) متمكنا من جهاز مفاهيمي خاص بعصور ماقبل التاريخ والتعرف على تاريخ المغرب قبل الفتح الإسلامي وأثناءه وكذا الدول التي تعاقبت على حكم المغرب

عصور ما قبل التاريخ
SEMESTRE 1
Preview Course

SEMESTRE 1

عصور ما قبل التاريخ

المحور الأول في مادة التاريخ

عصور ما قبل التاريخ

1: التحديد الزمني لعصور ما قبل التاريخ:

 واجه المؤرخون و الباحثون صعوبات في تحديد عصور ما قبل التاريخ . و يرجع ذلك إلى :

     -كونها قديمة زمنيا ؛

    -مصادرها غير مكتوبة؛

   -اختلاف المناطق التي اعتمدوها في تأريخ لأحداثها ، فالبعض اعتمد منطقة الشرق الأدنى في حين اعتمد البعض الآخر أوربا.

لكنهم اتفقوا على اعتبارها العصور الممتدة من ظهور الإنسان على سطح الأرض (قبل حوالي 3 ملايين سنة)

إلى اختراعه الكتابة سنة 3500 قبل ميلاد المسيح. ومن بين التحقيبات التي اعتمدها المؤرخون في تقسيمها:

  -العصر الحجري القديم: يمتد من تاريخ ظهور الانسان إلى 10000 سنة ق م؛

 - العصر الحجري المتوسط: يمتد من 10000 ق م إلى5000 ق م؛

 - العصر الحجري الحديث: من 5000 ق م إلى 3500 ق م.

و اعتمد في تقسيمها على المادة الأساسية التي استعملها الإنسان قديما  في صنع أدواته و تطويرها لتلبية حاجاته المختلفة و هي مادة الحجارة.[1]

 و اعتمادا على تطوره الفيزيولوجي خاصة شكل و حجم جمجمته و قامته تم التمييز بين:

                                                                     -الإنسان ما قبل الماهر :حوالي 3 مليون سنة؛

-الإنسان الماهر: حوالي 2.5 مليون سنة 

 -الإنسان المنتصب القامة : حوالي 1.3 مليون سنة ؛

 -الإنسان العاقل :منذ حوالي 100000 سنة قبل الميلاد؛

 - الإنسان الحالي :منذ حوالي 3500 سنة ق م.

2: التحديد المجالي:

بفضل أبحاث و اكتشافات علماء الآثار باستخدام تقنيات علمية متطورة كالنشاط الإشعاعي للكاربون 14 تم تحديد مواقع المخلفات العضوية للإنسان القديم. فأقدمها أكتشف في افريقيا و بالتحديد في الجنوب الشرقي منها( بكينيا ، تنزانيا ،اثيوبيا) تلتها اكتشافات أخرى في شمال افريقيا و الشرق الأدنى(فلسطين و سوريا و لبنان و العراق حاليا) و جنوب و غرب أوربا و الصين  و أندونيسيا... مما يدل أن الإنسان استقر في افريقيا مدة طويلة ليتنقل بعد ذلك إلى آسيا ثم أوربا و أمريكا تبعا لتطور الظروف الطبيعية  و خاصة التغيرات المناخية و ذلك لتحسين ظروف عيشه.

3: الإنسان القديم و تطور نمط عيشه:

لتلبية حاجاته الضرورية أهمها الغذاء قام الإنسان بجمع و التقاط ثمار الأشجار ،ثم عمل على صيد الأسماك و الحيوانات. لذلك استعمل الحجارة لصنع الأدوات و تحسينها اعتمادا على قدراته الجسمية و حواسه و تراكم تجاربه. فاستخدم أدوات حجرية مشذبة صلبة ذات أطراف حادة .ثم طورها إلى أدوات حجرية مصقولة سهلة الاستعمال. كما استغل أغصان الأشجار لصنع أدوات من بينها الرماح للصيد.

وبفضل ملاحظاته للظواهر الطبيعية كانفجار البراكين و الرعد و البرق و احتراق الأشجار بسببها اكتشف النار  و استوعب أهميتها و وظيفتها في حياته .فتوصل إلى ابتكار طرق إضرامها باستعمال الحجارة و الخشب و الحبال .فاستعملها في التدفئةو الإنارة و صد و مواجهة الحيوانات المفترسة و طهي طعامه و تطوير أدواته.[2]

الثورة الثانية التي التي حققها الإنسان قديما – بعد اكتشاف و توظيف النار- هي مزاولته للنشاط الزراعي في منطقة الشرق الأدنى حوالي 10000 سنة ق م بزراعة الحبوب عن طريق استخدام أدوات و تقنيات بسيطة كالمحراث الخشبي و شق السواقي. ففرضت عليه الأدوات الثقيلة التي صنعها لطحن الحبوب و بناء أماكن لحزن المحاصيل...الاستقرار. و بالتالي الانتقال من مرحلة التنقل و الترحال و جمع الطعام إلى مرحلة الاستقرار وإنتاجه. كما توصل إلى تدجين الماشية كالماعز و الأبقار و الخنازير و الحصان و حيوانات أخرى كالكلاب. وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في :

  -تزايد مصادر تغذية الإنسان القديم من لحوم و ألبان؛

  تزايد مواده الأولية من صوف و جلود؛

  تزايد عدد السكان؛

  -تطوير و تحسين سكنه. فبعدما اتخذ الكهوف و المغارات ملجأ له بنى أكواخا من أغصان الأشجار و جلود الحيوانات .ثم تمكن بعد استقراره من بناء دور بسيطة مستعملا الأخشاب و الطين و التبن و الحجارة. فظهرت القرى في عدد من المناطق . و ظهر توزيع العمل بين سكانها( مزارعون و حرفيون و رعاة...).

و باكتشافه المعادن حقق الانسان القديم أول ثورة صناعية ، إذ انتقل إلى العصر الحجري النحاسي حوالي النصف الأول من القرن 5 ق م في بلاد الرافدين و مصر القديمة بحيث توصل إلى صنع سبائك من البرونز  و مواد حديدية بعدما استطاع صهرها في أفران ووضعها في قوالب من الطين و صناعة أدوات كالفأس و الرماح... كما أثبتت الأبحاث الأركيولوجية استخدامه الطين لصناعة أدوات سخرها في حياته اليومية كالأواني الخزفية .كما نتج عن تنقله الاحتكاك بجماعات أخرى و تبادل المنتوجات معها عن طريق المقايضة ،ساعده على ذلك ابتكاره للعجلة و استخدام العربات.

فرضت الظروف الطبيعية و متطلبات الإنسان المختلفة العيش في عشائر مشكّلة من جماعات و أسر أميسية في عدد من المناطق، تعاون أفرادها لاستغلال موارد الطبيعة لتوفير الغداء و المأوى .بعد ذلك انتقلت جماعات إلى أسر أبيسية نظرا لدور الرجل داخلها في الإنتاج و حماية الأسرة و العشيرة من الأعداء.

ظهرت التصورات الدينية الأولى لدى الإنسان القديم بعد عجزه عن تفسير الظواهر الطبيعية كالبراكين و الزلازل و تعاقب الليل و النهار ، و عن تفسير وجوده و موته ،فربطها بقوى غيبية خيالية .كما اعتقد بوجود قوى غير مرئية تؤثر في حياته و مصيره . لذلك استعمل التمائم و الرقى للتصدي لخطرها . و اعتقد بوجود عالم آخر تسكنه أرواح الموتى ، فقدم لها القرابين لنيل رضاها.

و بفضل الأبحاث الأركيولوجية تم العثور على رسوم فنية خلفها الإنسان القديم في جدران عدد من الكهوف و منحوتة في الصخور، رسوم للحيوانات و للظواهر الطبيعية و لأعماله و حياته المعيشية.

 

 

 



 فرانسوا بون .عصور ما قبل التاريخ بوتقة التاريخ .ترجمة سونيا محمود نجا.المركز القومي للترجمة .القاهرة .الطبعة 1 .2013[1]

 ول ديورانت .قصة الحضارة .نرجمة محمد بدران. دار الجيل.1988[2]


SEMESTRE 1

hg2 semestre 1 LEPRIMERE

الدرس موجه للطابة  يتضمن ....


TICE Semestre1 LE PRIMAIRE
SEMESTRE 1
Preview Course

SEMESTRE 1

TICE Semestre1 LE PRIMAIRE

  • Ce cours est destiné aux étudiants de la LP primaire , première année , semestre 1.
  • Ce cours s'étalera sur  6 semaines en distanciel 
  • Chaque séance contiendra  une rencontre synchrone (classe virtuelle)
  • Les outils  (Wiki et Forum) feront l'objet d'échange et de collaboration
  • Mode d'évaluation sera en ligne et en présentiel 


SEMESTRE 1

SVT2 SEMSTRE 1 LE PRIMAIRE

CE COURS EST DES

الدرس اللغوي (بنية الكلمة) عربية 1
SEMESTRE 1
Preview Course

Créateur de cours: Boutglay Lahsen

الدرس اللغوي (بنية الكلمة) عربية 1

أهداف المادة

-     التعرف على الدرس اللغوي من خلال محتويات بنية الكلمة؛

-     تبسيط الدرس اللغوي الأكاديمي وأجرأته في خطوات منهجية مدرسية وفق ما قرره المنهاج الرسمي

-     تفعيل البعد الوظيفي؛

-      معرفة وتوثيق أهم المصادر اللغوية التي يمكن الاعتماد عليها في هذا المجال، وأخذها بعين الاعتبار في مرحلة تحضير درس خاص بأحد مكونات اللغة العربية.


المحاور

 

1.       مدخل إلى الكلمة في اللغة العربية

2.       مقدمة في الصرف والتصريف

3.       الميزان الصرفي

. 1.3تصريف الأفعال

-صيغ الفعل في العربية، الأفعال الجامدة، الفعل الصحيح والمعتل، المجرد والمزيد، المبني للمجهول، الفعل الناقص.

.2.3 تصريف الأسماء

-أبنية الأسماء، أبنية الاسم الثلاثي، أبنية الاسم الرباعي، أبنية الاسم الخماسي.

4. الاشتقاق، الجامد والمشتق

. 1.4المصدر

-         مصادر الثلاثي المزيد

-        مصادر الرباعي مجردا ومزيدا

-        المصدر الميمي. مصدر المرة

-        مصدر الهيئة أو النوع

-        المصدر الصناعي

2.4. الأسماء المشتقة

-        اسم الفاعل

-        صيغ المبالغة

-        اسم المفعول

-        الصفة المشبهة

-        اسم التفضيل

-        اسما المكان والزمان

-        اسم الآلة

.5 المنقوص والمقصور والممدود

.6 التصغير، والنسبة

 .7المثنى وطرائقه، الجمع وطرائقه

8. الحرف، بنياته ووظائفه ومعانيه.

صيغ التقويم


    امتحان نهاية الفصل في الدروس النظرية

    .ومراقبة مستمرة في الأشغال التطبيقية وتقويم العمل الشخصي