La recherche globale n'est pas activée.
Passer au contenu principal

23 Cours

SIG ET TÉLÉDÉCTION
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: ismail hidour

SIG ET TÉLÉDÉCTION

الثورة الفرنسية
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: fatima taferzizt

الثورة الفرنسية

المنهج الدراسي لتدريس وحدة الثورة الفرنسية والثورة الصناعية

 

المحور الأول: الثورة الفرنسية

 

ü    الإشكالية: هل الثورة الفرنسية حدثت كنتيجة حتمية لأوضاع فرنسا خلال القرن 18م، أم أنها جاءت كسيرورة ضمن التحولات السياسية والفكرية والاجتماعية بأوروبا خلال تلك المرحلة؟

v   أسئلة فرعية:

·       ما السياق التاريخي الأوربي والعالمي الذي تندرج ضمنه الثورة الفرنسية؟

·       كيف أثر رواد فكر الأنوار في جيل الثورة الفرنسية؟

·       كيف ساهمت الأوضاع الداخلية بفرنسا خلال القرن 18م، في قيام الثورة الفرنسية؟

·       ما مسار وأبعاد حدث الثورة الفرنسية؟

المحاور الأساسية:

Ø    مقدمة.

Ø    أولا: قراءة في أوضاع أوربا خلال القرن 18م.

Ø    ثانيا: فكر الأنوار والثورة الفرنسية.

Ø    ثالثا: الأوضاع العامة بفرنسا خلال القرن 18م ودورها في قيام الثورة الفرنسية

Ø    رابعا: الثورة الفرنسية، المسار والأبعاد.

 

 

المحور الثاني: الثورة الصناعية

-         الإشكالية: تسعى إشكالية هذا المحور إلى رصد حدث الثورة الصناعية باعتبارها تحولات هامة شهدتها أوربا أواخر القرن 18م، نتيجة تطور الفكر الرأسمالي الأوربي.

-         المنهج المعتمد هو رصد الوضعية الاقتصادية بأوروبا قبل الثورة الصناعية وتبيان ظروف وعوامل انطلاقها من إنجلترا، ثم تحليل انعكاساتها على الميدانين الاقتصادية والاجتماعي، وغيرهما,

-         ننطلق في الإجابة عن إشكاليات هذا المحور بطرح تساؤلين مركزيين:

§       التساؤل الأول: حول ماهية ودلالة الثورة الصناعية.

§       التساؤل الثاني: حول أهمية هذا الحدث التاريخي في التاريخ المعاصر

ü   المحاور الأساسية:

Ø    أولا: أوربا في مرحلة ما قبل الثورة الصناعية.

Ø    ثانيا: انطلاق الثورة الصناعية بإنجلترا الأسباب والمظاهر.

Ø    ثالثا: مراحل الثورة الصناعية بأوروبا ومظاهرها.

Ø    أثار وانعكاسات الثورة الصناعية.

Ø    استنتاجات.

Ø    امتحان نهاية الوحدة.

 

 

 

 

 

اللائحة البيبليوغرافية:

ü    فرانسوا فوريه، ديني ريشيه: الثورة الفرنسية، ج1 ترجمة صياح الجهيم، ج2، ترجمة زياد العودة، منشورات الهيئة السورية للكتاب، وزارة الثقافة دمشق، 2012.

ü    ألبر سوبول، تاريخ الثورة الفرنسية، ترجمة جورج كوسي، منشورات عويدات، بيروت، باريس، الطبعة الرابعة 1989.

ü    لويس عوض، الثورة الفرنسية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992.

ü    جواهرال نهرو، ملامح من تاريخ العالم، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت.

ü    برنار غروتويزن، فلسفة الثورة الفرنسية، ترجمة عيسى عصفور، دار منشورات عويدات، بيروت، باريس، 1982.

ü    حسن جلال، الثورة الفرنسية، دار الكتب المصرية الحديثة، القاهرة، 1947.

ü    جلال يحي، التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر، أربعة أجزاء الإسكندرية.

ü    فرانكلين باومر، الفكر الأوربي الحديث: الاتصال والتغيير في الأفكار (1715-1919)، 4أجزاء، ترجمة أحمد محمود، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1989.

ü    عبد العزيز سليمان نوار ومحمود جمال الدين، التاريخ الأوربي الحديث من عصر النهضة حتى الحرب العالمية الأولى، دار الفكر العربي، 1999م.

ü    هربرت فشر، أصول التاريخ الأوربي الحديث من النهضة إلى الثورة الفرنسية، ترجمة وديع الضيع.

 

 

 

 

 

لائحة عروض مقترحة على الطلبة في محور الثورة الفرنسية

v   التطورات الفكرية والسياسية بأوروبا خلال لقرن 18م، ودورها في التمهيد للثورة الفرنسية.

v   الثورة الأمريكية وأثرها في الثورة الفرنسية.

v   المجتمع الفرنسي خلال القرن 18م.

v   الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فرنسا خلال القرن 18م.

v   تطورات الثورة الفرنسية (1789-1799م).

v   إعلان حقوق الإنسان (26غشت 1789م).

v   نتائج انعكاسات الثورة الفرنسية على أوربا العالم.

v   قراءة في مصدر أو مرجع باللغة الأجنبية.


الهيدرولوجيا
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: marria bouselham

الهيدرولوجيا

تعتبر الهيدرولوجيا من الوحدات الأساسية التي تدرس بكلية اللغات و الفنون و العوم الانسانية بشعبة الجغرافيا، وهي موجهة لطلبة الفصل الخامس.

تهدف هذه الوحدة إلى تمكين الطلبة من :

تعرف مفهوم علم الهيدرولوجيا وأهميته.اكتساب المعرفة حول دورة الماء في الطبيعة.التعرف على العوامل المتحكمة في الجريان المائي.التعرف على الأنطمة الهيدرولوجية.معرفة القياسات الهيدرولوجية.


محتوى الوحدة:

مدخل عام 

الفصل الأول : عناصر الدورة الهيدرولوجية العامة في الطبيعة.

الفصل الثاني: خصائص الحوض الهيدروغرافي و العوامل المتحكمة في الجريان المائي.

الفصل الثالث: القياسات الهيدرولوحية.

الفصل الرابع : الأنظمة الهيدرولوجية.

الفصل الخامس  : الأحواض الهيدرولوجية بالمغرب دراسة عامة(حالة حوض سوس).

طرق التدريس :

  • محاضرات نظرية.
  • تمارين عملية.
  • مشاريع تطبيقية.
  • عروض تقديمية.
  • نقاشات جماعية.


أشكال التقويم:

  • الامتحانات النصفية والنهائية.
  • الواجبات المنزلية.
  • تقارير المشاريع.
  • المشاركة في النقاشات.

لائحة المراجع:

-Bravard. J–P et Petit. F (1997): "Les cours d’eau dynamiques du système fluvial". Armand Colin Masson, Paris. 222p.
-Dacharry M. (1997): "Dictionnaire français d’hydrologie". (http://www.cig.ensmp.fr).
-Jaccon. G (1986): "Manuel d’hydrométrie, Tome V-Tracé de la courbe de tarage et calcul des débits". Edition de l’ORSTOM, 402 p.
-Laborde. J.P (2000): "Eléments d'hydrologie de surface. Tome 2: critique et analyse statistique des données hydrologiques". Ecole Nat Sup de Géol Appli/Nat polytech de lorraine, 95p.
-Réménieras. G (1982): "L’hydrologie de l’ingénieur". Collection de la Direction des Études et Recherches d’Électricité de France, 2ème Édition Eyrolles, Paris, 422 p.
-Roche M. (1963): "Hydrologie de surface", Gauthier-Villars éditeur. Paris, 431p.
-Roche M. (1986): "Dictionnaire français d’hydrologie de surface". (http://www.cig.ensmp.fr)
-Taous. A (2005): "Géomorphodynamique fluviale, processus morpho-sédimentaires, ajustements spatio-temporels, paléo-environnements et mutations récentes des espaces fluviaux". Publication de la FLSH .Sais-Fés ,Série N° 11, 415p.





جغرافية المغرب العامة
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: said mairouche

جغرافية المغرب العامة

تندرج هذه الوثيقة ضمن مرحلة التدريب على التخطيط لمجزوءة : "جغرافية المغرب العامة"، ونفترض أن هذه المجزوءة موجهة لطلبة مستوى السنة الأولى من التعليم الجامعي، شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الانسانية خلال الموسم الجامعي 2023-2024.


Créateur de cours: faical ounacer

Climatologie

Reading Comprehension & Precis
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: mohamed elghazy

Reading Comprehension & Precis

This course is designed to help the students overcome lexical, idiomatic and structural difficulties as a first step in developing their reading skills and strategies. The intent of the course is also to provide students with the necessary tools to effectively read a wide variety of reading materials for different purposes. By analyzing and studying more advanced and longer passages, Students are expected to consolidate and further develop the skills and the strategies of previewing, guessing word meaning, skimming and scanning….etc. They are also introduced to higher-order thinking skills, namely critical thinking. The reading material is varied and includes academic and authentic texts. The main goal is to equip students with the reading skills needed in real-life contexts.

المجالات الريفية المغربية التقليدية
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: abderrahim ouhsine

المجالات الريفية المغربية التقليدية


عتبر الطابع القروي إحدى مميزات التنظيم المجالي المغربي، حيث تثبت هذا الواقع مؤشرات متعددة نذكر أهمها: وهي أن البادية المغربية لا زالت تضم ما يفوق 40من مجموع ساكنة البلاد.
    وبالرغم من التزايد الواضح لحركية التمدين، فإن ذلك لا يعني أن العالم القروي سيُفرغ من سكانه، حيث إن التطور الديموغرافي الذي يعرفه البلد منذ حوالي عقدين من الزمن، لم يؤثر إلا بشكل ضعيف في هذه الأجزاء من المغرب

Créateur de cours: abdelhakim essaim

سيميولوجيا الخرائط

cours cartographie1. وصف الوحدة
 
1.1. أهداف الوحدة
 

 
-         تمكين الطالب من رصد الديناميات المجالية وتمثيل المعطيات الجغرافية؛
-         التعرف على تقنيات التعبير الكرطوغرافي؛
-         استيعاب مبادئ الترميز الكرطوغرافي الأساسي من أجل تصور كرطوغرافي صحيح وملائم، دعما للتكوين الجغرافي؛
-         التمكن من رسم ووضع خرائط.
 

 
2.1.  المعارف اللازم اكتسابها مسبقا (تحديد الوحدة أو الوحدات اللازم استيفاؤها مسبقا وكذا الفصل المعني)

 

 

-         قراءة الخرائط الطبوغرافية بالفصل الثاني.

 

 


Hydrologie
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: khadija bouarif

Hydrologie

Hydrologie et Environnement
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: khadija bouarif

Hydrologie et Environnement

Ce cours est destiné aux étudiants de la Fillière Environnement 

L'éducation plastique et le développement psychosociomoteur
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: Faissal Hmichane

L'éducation plastique et le développement psychosociomoteur

CE COURS VISE à initier les étudiant au notion nécessaire sur l'éducation artistique en générale et l'education plastique et le développement psychosociomoteuer en particulier    

Les théories de la communication
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: asmae elyakoubi

Les théories de la communication

Ce cours est destiné aux étudiants de la FLASH, il vise à les doter de compétences de base relatives aux pratiques associées à la communication.


جغرافية الأرياف
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: abdellatif boufous

جغرافية الأرياف

يتيح هذا المقرر معرفة الريف وجغرافية الأرياف، والوقوف على أهدافها ومناهجها، وتبيان خصائص المجتمع الريفي وما يشهده من تحولات على مستوى المجال وكذا على مستوى البنى الاقتصادية والاجتماعية والفكرية ، خاصة تغيرات الوظائف والمنظومة القيمية للمجالات الريفية في علاقتها بالمجالات الحضرية وما ينتج عنها من دينامية سكانية تؤثر في توازن هذه المجالات على جميع الأصعدة.

 Les techniques d’expression orale
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: samira sadki

Les techniques d’expression orale


       Ce cours est destiné aux étudiants de FLASH. Il vise à développer leurs compétences en communication écrite et orale. Son objectif est de les rendre capables de présenter clairement leurs idées, de structurer leur pensée et de s'adapter à divers contextes et publics.

 Le cours alterne entre théorie et pratique, avec des lectures recommandées, des études de cas, et des sessions interactives pour permettre aux étudiants de mettre en pratique les compétences acquises.

Les étudiants seront évalués sur la base de travaux écrits, de présentations orales et de leur participation active durant les cours et les exercices pratiques


 



Grammaire française
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: Oussama Jamoud

Grammaire française

La maîtrise de la grammaire est un pilier fondamental pour bien s'exprimer en français, que ce soit à l'écrit ou à l'oral. Ce module vise à consolider les bases grammaticales des étudiants de première année de la Licence d'éducation enseignement primaire. À travers l'étude des règles, de nombreux exercices pratiques et l'analyse de phrases, les apprenants pourront perfectionner leur connaissance de la langue. Ils seront ainsi mieux armés pour rédiger des textes de qualité et s'exprimer avec aisance et correction. Au terme de ce module, les étudiants auront acquis une meilleure maîtrise des mécanismes de la grammaire française, un atout précieux pour leur parcours universitaire et leur future carrière d'enseignant.

Grammaire française
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: Oussama Jamoud

Grammaire française

La maîtrise de la grammaire est un pilier fondamental pour bien s'exprimer en français, que ce soit à l'écrit ou à l'oral. Ce module vise à consolider les bases grammaticales des étudiants de première année de la Licence d'éducation enseignement primaire. À travers l'étude des règles, de nombreux exercices pratiques et l'analyse de phrases, les apprenants pourront perfectionner leur connaissance de la langue. Ils seront ainsi mieux armés pour rédiger des textes de qualité et s'exprimer avec aisance et correction. Au terme de ce module, les étudiants auront acquis une meilleure maîtrise des mécanismes de la grammaire française, un atout précieux pour leur parcours universitaire et leur future carrière d'enseignant.

Développement des Compétences Transversales
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: Ismahane ABAKARIM

Développement des Compétences Transversales

Ce cours est déstiné aux étudiants du semestre 5. Il vise à acquérir et développer des compétences transversales essentielles pour réussir dans le milieu professionnel.

Gestion du risque sismique
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: Abdessamad EL ATILLAH

Gestion du risque sismique

Ce cours est destiné aux intéresses par la gestion des risques naturels ( cas du séisme) notamment au Maroc 

English as a Foreign Language
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: amine elayaychi

English as a Foreign Language

A course designated for Doctoral candidates within the LSHASE Doctoral Educational Center. The course is centered around the study of the English language as a foreign language along with the communicative mechanisms within the language.

philosophie
FDoc2024
Preview Course

Créateur de cours: zainab benabdelkrimfilali

philosophie

Ce cours est destiné aux étudiants de CeDoc LSHASE