23 Cours
المنهج الدراسي لتدريس وحدة الثورة الفرنسية والثورة الصناعية
المحور الأول: الثورة الفرنسية
ü الإشكالية: هل الثورة الفرنسية حدثت كنتيجة حتمية لأوضاع فرنسا خلال القرن 18م، أم أنها جاءت كسيرورة ضمن التحولات السياسية والفكرية والاجتماعية بأوروبا خلال تلك المرحلة؟
v أسئلة فرعية:
· ما السياق التاريخي الأوربي والعالمي الذي تندرج ضمنه الثورة الفرنسية؟
· كيف أثر رواد فكر الأنوار في جيل الثورة الفرنسية؟
· كيف ساهمت الأوضاع الداخلية بفرنسا خلال القرن 18م، في قيام الثورة الفرنسية؟
· ما مسار وأبعاد حدث الثورة الفرنسية؟
المحاور الأساسية:
Ø مقدمة.
Ø أولا: قراءة في أوضاع أوربا خلال القرن 18م.
Ø ثانيا: فكر الأنوار والثورة الفرنسية.
Ø ثالثا: الأوضاع العامة بفرنسا خلال القرن 18م ودورها في قيام الثورة الفرنسية
Ø رابعا: الثورة الفرنسية، المسار والأبعاد.
المحور الثاني: الثورة الصناعية
- الإشكالية: تسعى إشكالية هذا المحور إلى رصد حدث الثورة الصناعية باعتبارها تحولات هامة شهدتها أوربا أواخر القرن 18م، نتيجة تطور الفكر الرأسمالي الأوربي.
- المنهج المعتمد هو رصد الوضعية الاقتصادية بأوروبا قبل الثورة الصناعية وتبيان ظروف وعوامل انطلاقها من إنجلترا، ثم تحليل انعكاساتها على الميدانين الاقتصادية والاجتماعي، وغيرهما,
- ننطلق في الإجابة عن إشكاليات هذا المحور بطرح تساؤلين مركزيين:
§ التساؤل الأول: حول ماهية ودلالة الثورة الصناعية.
§ التساؤل الثاني: حول أهمية هذا الحدث التاريخي في التاريخ المعاصر
ü المحاور الأساسية:
Ø أولا: أوربا في مرحلة ما قبل الثورة الصناعية.
Ø ثانيا: انطلاق الثورة الصناعية بإنجلترا الأسباب والمظاهر.
Ø ثالثا: مراحل الثورة الصناعية بأوروبا ومظاهرها.
Ø أثار وانعكاسات الثورة الصناعية.
Ø استنتاجات.
Ø امتحان نهاية الوحدة.
اللائحة البيبليوغرافية:
ü فرانسوا فوريه، ديني ريشيه: الثورة الفرنسية، ج1 ترجمة صياح الجهيم، ج2، ترجمة زياد العودة، منشورات الهيئة السورية للكتاب، وزارة الثقافة دمشق، 2012.
ü ألبر سوبول، تاريخ الثورة الفرنسية، ترجمة جورج كوسي، منشورات عويدات، بيروت، باريس، الطبعة الرابعة 1989.
ü لويس عوض، الثورة الفرنسية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992.
ü جواهرال نهرو، ملامح من تاريخ العالم، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت.
ü برنار غروتويزن، فلسفة الثورة الفرنسية، ترجمة عيسى عصفور، دار منشورات عويدات، بيروت، باريس، 1982.
ü حسن جلال، الثورة الفرنسية، دار الكتب المصرية الحديثة، القاهرة، 1947.
ü جلال يحي، التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر، أربعة أجزاء الإسكندرية.
ü فرانكلين باومر، الفكر الأوربي الحديث: الاتصال والتغيير في الأفكار (1715-1919)، 4أجزاء، ترجمة أحمد محمود، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1989.
ü عبد العزيز سليمان نوار ومحمود جمال الدين، التاريخ الأوربي الحديث من عصر النهضة حتى الحرب العالمية الأولى، دار الفكر العربي، 1999م.
ü هربرت فشر، أصول التاريخ الأوربي الحديث من النهضة إلى الثورة الفرنسية، ترجمة وديع الضيع.
لائحة عروض مقترحة على الطلبة في محور الثورة الفرنسية
v التطورات الفكرية والسياسية بأوروبا خلال لقرن 18م، ودورها في التمهيد للثورة الفرنسية.
v الثورة الأمريكية وأثرها في الثورة الفرنسية.
v المجتمع الفرنسي خلال القرن 18م.
v الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فرنسا خلال القرن 18م.
v تطورات الثورة الفرنسية (1789-1799م).
v إعلان حقوق الإنسان (26غشت 1789م).
v نتائج انعكاسات الثورة الفرنسية على أوربا العالم.
v قراءة في مصدر أو مرجع باللغة الأجنبية.
تعتبر الهيدرولوجيا من الوحدات الأساسية التي تدرس بكلية اللغات و الفنون و العوم الانسانية بشعبة الجغرافيا، وهي موجهة لطلبة الفصل الخامس.
تهدف هذه الوحدة إلى تمكين الطلبة من :
تعرف مفهوم علم الهيدرولوجيا وأهميته.اكتساب المعرفة حول دورة الماء في الطبيعة.التعرف على العوامل المتحكمة في الجريان المائي.التعرف على الأنطمة الهيدرولوجية.معرفة القياسات الهيدرولوجية.
محتوى الوحدة:
مدخل عام
الفصل الأول : عناصر الدورة الهيدرولوجية العامة في الطبيعة.
الفصل الثاني: خصائص الحوض الهيدروغرافي و العوامل المتحكمة في الجريان المائي.
الفصل الثالث: القياسات الهيدرولوحية.
الفصل الرابع : الأنظمة الهيدرولوجية.
الفصل الخامس : الأحواض الهيدرولوجية بالمغرب دراسة عامة(حالة حوض سوس).
طرق التدريس :
أشكال التقويم:
لائحة المراجع:
تندرج هذه الوثيقة ضمن مرحلة التدريب على التخطيط لمجزوءة : "جغرافية المغرب العامة"، ونفترض أن هذه المجزوءة موجهة لطلبة مستوى السنة الأولى من التعليم الجامعي، شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الانسانية خلال الموسم الجامعي 2023-2024.
This course is designed to help the students overcome lexical, idiomatic
and structural difficulties as a first step in developing their reading skills
and strategies. The intent of the course is also to provide students with the
necessary tools to effectively read a wide variety of reading materials for
different purposes. By analyzing and studying more advanced and longer
passages, Students are expected to consolidate and further develop the skills
and the strategies of previewing, guessing word meaning, skimming and
scanning….etc. They are also introduced to higher-order thinking skills, namely
critical thinking. The reading material is varied and includes academic and
authentic texts. The main goal is to equip students with the reading skills
needed in real-life contexts.
1. وصف
الوحدة
1.1. أهداف الوحدة
-
تمكين الطالب من رصد الديناميات المجالية وتمثيل المعطيات
الجغرافية؛
-
التعرف على تقنيات التعبير الكرطوغرافي؛
-
استيعاب مبادئ الترميز الكرطوغرافي الأساسي من أجل تصور
كرطوغرافي صحيح وملائم، دعما للتكوين الجغرافي؛
-
التمكن من رسم ووضع خرائط.
2.1. المعارف اللازم اكتسابها مسبقا (تحديد الوحدة أو الوحدات اللازم استيفاؤها مسبقا
وكذا الفصل المعني)
- قراءة الخرائط الطبوغرافية بالفصل الثاني.
|
CE COURS VISE à initier les étudiant au notion nécessaire sur l'éducation artistique en générale et l'education plastique et le développement psychosociomoteuer en particulier
Ce cours est destiné aux étudiants de la FLASH, il vise à les doter de compétences de base relatives aux pratiques associées à la communication.
يتيح هذا المقرر معرفة الريف وجغرافية الأرياف، والوقوف على أهدافها ومناهجها، وتبيان خصائص المجتمع الريفي وما يشهده من تحولات على مستوى المجال وكذا على مستوى البنى الاقتصادية والاجتماعية والفكرية ، خاصة تغيرات الوظائف والمنظومة القيمية للمجالات الريفية في علاقتها بالمجالات الحضرية وما ينتج عنها من دينامية سكانية تؤثر في توازن هذه المجالات على جميع الأصعدة.
Ce cours est destiné aux étudiants de FLASH. Il vise à développer leurs compétences en communication écrite et orale. Son objectif est de les rendre capables de présenter clairement leurs idées, de structurer leur pensée et de s'adapter à divers contextes et publics.
Le cours alterne entre théorie et pratique, avec des lectures recommandées, des études de cas, et des sessions interactives pour permettre aux étudiants de mettre en pratique les compétences acquises.
Les étudiants seront évalués sur la base de travaux écrits, de présentations orales et de leur participation active durant les cours et les exercices pratiques
La maîtrise de la grammaire est un pilier fondamental pour bien s'exprimer en français, que ce soit à l'écrit ou à l'oral. Ce module vise à consolider les bases grammaticales des étudiants de première année de la Licence d'éducation enseignement primaire. À travers l'étude des règles, de nombreux exercices pratiques et l'analyse de phrases, les apprenants pourront perfectionner leur connaissance de la langue. Ils seront ainsi mieux armés pour rédiger des textes de qualité et s'exprimer avec aisance et correction. Au terme de ce module, les étudiants auront acquis une meilleure maîtrise des mécanismes de la grammaire française, un atout précieux pour leur parcours universitaire et leur future carrière d'enseignant.
La maîtrise de la grammaire est un pilier fondamental pour bien s'exprimer en français, que ce soit à l'écrit ou à l'oral. Ce module vise à consolider les bases grammaticales des étudiants de première année de la Licence d'éducation enseignement primaire. À travers l'étude des règles, de nombreux exercices pratiques et l'analyse de phrases, les apprenants pourront perfectionner leur connaissance de la langue. Ils seront ainsi mieux armés pour rédiger des textes de qualité et s'exprimer avec aisance et correction. Au terme de ce module, les étudiants auront acquis une meilleure maîtrise des mécanismes de la grammaire française, un atout précieux pour leur parcours universitaire et leur future carrière d'enseignant.
Ce cours est déstiné aux étudiants du semestre 5. Il vise à acquérir et développer des compétences transversales essentielles pour réussir dans le milieu professionnel.
Ce cours est destiné aux intéresses par la gestion des risques naturels ( cas du séisme) notamment au Maroc
A course designated for Doctoral candidates within the LSHASE Doctoral Educational Center. The course is centered around the study of the English language as a foreign language along with the communicative mechanisms within the language.